Thursday, August 23, 2012

تشكيل مخادع للبصر










عناصر التشكيل


عناصر التشكيل
الاشكال هى احدى عناصر التصميم .
يتكون العمل الفنى من عناصر وقد اختلف النقاد فى تحديدها وان اتفقوا على وجودها
وهى :
.1الشكل .
.2الخط .
.3الفراغ .
.4الضوء .
.5الظلال .
(وتساعد هذه العناصر الفنان على ادراك التصميم و تذوق تصميمات الاخرين وعلى تطوير تصميمه)
علامه انشائيه فى التصميم : التباين و التوافق و النسب و الشكل و الارضيات
انواع التباين: تباين فى اللون – فى الحجم – اتجاه الخطوط – المساحه – الشكل الملمس .
التوافق عكس التباين ونفس انواع التباين .
اسس التصميم:
ؤدى العناصر او المفردات التشكيليه الى جانب وظيفتها فى البناء التشكيلى دورا جماليا ,يرتبط بوضع هذه العناصر على مسطح التصميم وعلاقتها المتبادله بما يجاورها من عناصر تحقق مختلف القيم الفنيه .
ونعنى فيها :
قيم الايقاع .
الاتزان .
الوحده .
التناسب .
اسس التصميم
.1الايقاع : يعتبر الايقاع مجال لتحقيق الحركه , فالايقاع بصوره متعدده مصطلح يعنى ترديد الحركه بصوره منتظمه تجمع بين الوحده و التغير لذا فالايقاع يوحى بالقانون الدورى لاوجه الحياه .
üوهناك بعض القيم الفرعيه التى تبرز الايقاع بمثابه التنظيمات و الصور التى تحقق عنصرى الايقاع المتصلان دائما وهما الامتداد و الزمان وهذه القيم الفرعيه هى :
oالايقاع من خلال التكرار .
oالايقاع من خلال التدرج  .
oالايقاع من خلال التنوع .
الايقاع من خلال الاستمراريه

الايقاع من خلال التكرار
 
يؤكد التكرر اتجاه لعناصر وادراك حركتها .
وعاده يلجا الفنان الى التعامل مع مجموعات من العناصر قد تكون خطوطا او اقواسا او مثلثات او مربعات او مجموعات لونيه متباينه او متدرجه .
والتكرار بهذا المعنى يشير الى مظاهر الامتداد و الاستمراريه
المرتبطه بتحقيق الحركه على سطح التصميم ذى البعدين .
الايقاع من خلال التدرج
يقوم الايقاع على تنظيم الفواصل من خلال عنصران هامان هما :
الفترات - و الاشكال بمسافات كبيره يحدث ايقاع بطىء اى تقترن الايقاعات السريعه بقصر الفترات بين الاشكال وتقترن الايقاعات البطيئه بطول المسافات

الايقاع من خلال التنوع
لابد وان يعتمد كل عمل فنى على تحقيق التغير و التنغيم الايقاعى بحيث لا يفقد العمل وحدته . اى يقوم هذا التنوع على نوع من لتنظيم للحفاظ على الوحده.
التكرار و التنوع صفتان متلازمتان فى بناء العمل الفنى المعبر.
الايقاع من خلال الاستمراريه
التواصل او الاستمراريه صفه اساسيه تميز الايقاع وتحقيق الترابط القائم على تكرار الاشكال داخل التصميم وتعد صفه الاستمراريه قاسم مشترك يكسب الوحده تنوعها ويكسب التدرج انتظامه ويعطى العمل ككل صفه الترابط بين اجزائه .
الاتزان : هو الحاله التى تتعادل فيها القوى المتضاده .
وهو ايضا دلك الاحساس الغريزى الذى نشا فى نفوسنا عن طبيعه الجاذبيه وهو الاحساس المعادل كخط راسى على خط افقى كما انه الاحساس من وجود الانسان فى وضع معتدل قائم راسيا ومتوازن على ارضيه افقيه.
الوحده او التاليف فى التصميم و التكوين:
ان تحقيق الوحده او التاليف من المتطلبات الرئيسيه لاى عمل فنى بل وتعتبر من اهم المبادىء لانجاحه من الناحيه الجماليه .
ويعنى مبدا الوحده فى العمل الفنى ان ترتبط اجزائه فيما بينها لتكون كلا واحد فمهما بلغت دقه الاجزاء فى حد ذاتها
فان العمل الفنى لايكتسب قيمته الجماليه من غير الوحده التى تربط بين الاجزاء بعضها ببعض الاخر ربطا عضويا وتجعله كلا متماسكا.
الوحده تنشا نتيجه الاحساس بالكمال
الوحد تعنى نجاح الفنان او المصم فى تحقيق :
.1علاقه الاجزاء بعضها ببعض .
.2علاقه كل جزء بالكل .
.3يصبح التصميم او التكوين ذو وحده عضويه .
التناسب : مصطلح يتضمن دلاله استخدام الاعداد الرياضيه و النظم الهندسيه فى اكتشاف او وصف طبيعه العلاقات بين خواص عده اشياء من نفس النوع.
اما مصطلح النسبه فهو مرادف للتناسب ولكن فى حدود تباين العلاقه بين خواص عنصرين فقط
ان لغه التناسب هى لغه تحليليه تظهر نتائج سريعه وواضحه ودقيقه حول قيمه الاجزاء بالنسبه لبعضها البعض و بالنسبه الى الكل الذى تكونه .
من اهم اسباب استخدام التناسب :
.1تناسق العنصر المفرد مع الشكل الكلى .
.2الترتيب المناسب لاتجاه كل عنصر من العناصر الجزئيه .
.3تاكيد طابع ووحده العمل الفنى .
ان عناصر التصميم الجيد من راى الفنان سبنسر موسل
Øالشكل و الارضيه.
Øعناصر يمكن قياسها مثل اللون.
Øعناصر مشتقه وهى النقط وما ينشاْ عنها من خطوط و اشكال وقيم سطحيه.
Ø
الاشكال هى احد عناصر مشتقه و الاشكال اكثر تعقيدا من النقطه او الخط المنفرد وهى على ما اعتقد اكثر العناصر التشكيليه امتاعا .





ما هو الفن ؟؟



ü           ما هو الفن؟
نتاج إبداعي إنساني، يلون الثقافة الإنسانية لأنها تعبير عن التعبيرية الذاتية وليست تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته، رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

ويعتبر الفن نتاج إبداعي للإنسان حيث يشكل فيه المواد لتعبر عن فكره أو يترجم أحاسيسه أو مايراه من صور وأشكال يجسدها في أعماله.


ü           ما هى انواع الفنون؟
فهناك فنون مادية كالرسم والنحت والزخرفة وصنع الفخار والنسيج والطبخ. والفنون الغير مادية نجدها في الموسيقى والرقص والدراما والكتابة للقصص وروايتها.

وهناك فنون بصرية كالرسم والنحت والعمارة والتصميم الداخلي والتصوير وفنون زخرفية وأعمال يدوية وغيرها من الأعمال المرئية.

هناك أنواع عديدة للفن، منها ما زال عبر التاريخ، ومنها ما ظهر حديثا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والعمارةوالتصميم الداخلي و الرسم وهو أبرزها. وهناك فنون كالموسيقى والأدب و الشعر والرقص والمسرح. وجاء تطويرا على المسرح السينما و رسوم متحركة وفن الصورة والفن ان جاز التعبير شئ هلامي متغير يرجع إلى وجهات النظر احيانا وللثقافه احيانا وللعصور احيانا.
الفنون التشكيليه

vتنقسم الى عده انواع :

1.العماره: عمليا العمارة هي تصميم وانشاء المباني ونوعيات متعددة منها لزيادة الحماية أو الوقاية. وبتعريف أعم وأشمل فهي تصميم بيئة مضمنة تتفاعل وتتكامل مع البيئة المحيطة وهذا نراه فيتخطيط المدن, التخطيط الحضري,بل ويتعدى الامر إلى تصميم الفراغات الداخلية إلى الديكور الداخلي والاثاث المنزلي, فالعمارة هي نظام لتصميم أي نوع من الأنظمة..

2.النحت: هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد لإنسان، حيوان... وذلك باستخدام الجص أو الشمع، أو نقش الصخور...فن النحت أحدجوانب الابداع الفني و هو يعتمد علي المجسمات الثلاثيه الابعاد.

3.التصوير: هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها ولذلك سمى بالتصوير.

4.الجرافيك: فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها. التصميم الجرافيكي مشتق من كلمة (جراف)، وهي تعني (رسم بياني)، أما كلمة (جرافيك) فهي تعني (تصويري، مرسوم، مطبوع(.

الجمال التشكيلى



ü           منهج شيلر فى تناول الجمال :

1.  قاعده الاستبطان .
2.  قاعده الكانطيه .
3.  القاعده الترانستدنتاليه .

قاعده الاستبطان : لم تملها على شيلر طبيعه الموضوع بقدر ما املتها عليه طبيعهته الخاصه ولهذا النهج الذاتى المباشر اهميته عند شيلر فقيمه الجمال لا تتبدى عنده الا فى وحده متماسكه متكامله ومع ان الذات عن شيللر هى المصدر الذى منه يستقى الاحساس بالجمال فهى ايضا مصدر للحكم الجمالى .


قاعده الكانطيه : المدخل للجمال عنده هو احساسه الذاتى ولكن افكاره تدور عنده على اسس كانطيه  اذا كان للمذهب اعمق الاثر فيه بما يفوق اى مذهب اخر .
يرى ان هذه المبادىء صادره من الاتفاق الفكرى المباشر .


القاعده الترانستدنتاليه : لا يجعل شيلر الحيره المعاشه مصدر يستقى منه ( الجمال الحق). 

 شيلر يعرف الجمال  تعريف يصله بالاراده الجمال هو : تشابه ظاهرى او ضروره ظاهره مع شكل الاراده الحره او الحريه .

التعريف فى التربيه الجماليه للانسان : تعبير يصله بالعقل و التامل والحق يبقى فى سويداء القلب المتواضع .
شروط الاحساس بالجمال :

1.  ان يكون الشخص حقق المعيه مع الذات .
2.  المعيه مع الاخرين .

مع الذات : تكشف له عن الصوره او الشكل فى الجمال  .
مع الاخرين : تملىء هذا الشكل بمضمون اجتماعى واقعى .

الاحساس بالجمال : هو ادراك للمتغير فى اطار من الثابت .

المتغير : هو المحتوى الاجتماعى او الحضارى .

اما الثابت : هو الاطار الصورى الذى تستنطه الذات مع ذاتها .


الجمال فى عالم الخبره جمالين :


1.  جمال عاطف : يعمل على التلطيف و التسكين للقوتين الحسيه و العقليه مما يحفظ لكا منهما حدوده و وجوده .

2.  جمال عاصف : يعمل على توتير القوانين الحسيه والعقليه بما يحفظ القوه على كل منهما .

اما الجمال الحق : فهو الجمال الذى يستمد وجوده من عالم حيث التوازن الكلى للممتلكات  تحققه ملكه اللعب .


القيم الجماليه توجه التعبير الفنى :

تخضع عمليه تغير القيم للمؤثرات و العومال المختلفه ومنها الماديه و المعنويه ويتضح الصراع على القيم بين الفنانين بمذاهبهم المختلفه القيمه  بمثابه للانتقاء و الاختيار بين بدائل اتجاهات القيمه .

خصائص القيم الجماليه :

توجيه التعبير الفنى فى شكل من الاساليب التى تحدد الغايات و الوسائل التى يعتزم بها الفنان .

سبيل الفنان للنفوذ عن جوهر الاشياء ان يغلق الاشياء بغلاف من الموفيه الرمزيه و الحدس .

تفسير فيثاغورس للجمال : جوهر اليه التناسق العددى التى تكاتف على ابسط الظواهر و اعقدها .

جمال الكون يكمن فى الانسجام الدقيق بين حركه الكوائن .

 الجمال متعه الشىء الذى يبعث اللذه فى انفس التاس بصدق النظريه منفعه او فائده وهو الذى يحرك لا ارادى منه التامل و يشع منه السعاده الخالصه .

اتجاهات تفسير الجمال المعمارى :

1.  اتجاه فكرى ميتافيزيقى .
2.  اتجاه موضوعى رياضى .
3.  اتجاه سيكولوجى .
اتجاه السيكوفسيولوجى 

اشهر المعماريين المصريين



ü            المعمارى حسن فتحى ( الملقب بشيخ المعماريين ) :        
                                                            

حسن فتحي معماري مصري وُلد في عام 1328هـ / 1900م، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا، وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية

  • ( أشهر أعماله ):
أكثر من 160 مشروع، أهمها و التي تمثل نقطة تحول بارز:
  • 1937 فيلا جرافيس و كانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي و الفصل بين المساحات العامة و الخاصة و المقعد و المشربية و ذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.
  • 1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم, وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة و القبو.
  • 1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.
  • 1949 فيلا عزيزة هانم حسنين, وهي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.
  • 1950 مسجد في البنجاب بالهند و استخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.
  • 1967 قرية باريس و استطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ و خارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق و تم بنائها بالطوب الرملي

                  فيلا جرافيس                                        
  • معظم الجوائز التى نالها :

  • 1959 جائزة الدولة التشجيعية للفنون الجميلة (ميدالية ذهبية)عن تصميم وتنفيذ قرية " القرنة الجديدة " ( النموذجية بالأقصر )، وكان أول معماري يحصل عليها عند تأسيس هذه الجائزة في ذلك التاريخ - مصر.
  • 1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة - مصر
  • 1984 الميدالية الذهبية الأولى - الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (لقبه الاتحاد الدولي للمعماريين UIA بأحسن مهندس معماري في العالم في ذلك الوقت، وهذا الاتحاد يضم تسعة آلاف معماري يمثلون 98 دولة، وأعلن وقتها أن نظرياته الإنشائية ومفاهيمه المعمارية يتم تدرسها للطلاب في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا وجامعات أخرى في دول شمال أوروبا).
o     احد مؤلفاته : كتاب "العمارة والبيئة" ـ كتابك ـ دار المعارف 1977.
ü           عبد الباقى محمد ابراهيم:

عبد الباقي محمد إبراهيم من رواد الجيل الثاني للعمارة في مصر، ولد في 4 مـارس 1926، عاصر حسن فتحي الملقب بشيخ معماريي مصر وعمل معه لفترة من الزمن، تخرج من جامعة القاهرة وابتعث إلى جامعة ليفربول عام 1955 للحصول على درجة الماجستير، اختار عبد الباقي إبراهيم أن يمكث في ليفربول لأربع سنوات كاملة، انتقل عام 1959 إلى نيوكاسل حيث أكمل دراسته للدكتوراه هناك وعاد بعدها إلى مصر. خلال سنوات عمره أمد المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات في مختلف المجالات العمرانية، مرتكزا على المنهج الإسلامي في منظوره للعمارة والعمران، وقد أصبح مرجعا للدارسين والباحثين في هذا المجال

·     ( اشهر اعماله ) :

  • مؤسس مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية. (1980)
  • مؤسس مجلة "عالم البناء" المعمارية. (1980)
  • مؤسس جمعية إحياء التراث التخطيطى والمعمارى.(1980)
  • مؤسس الجمعية المركزية لإيواء المحتاجين بالقاهرة ( 1997)

·     المؤهلات العلمية:
  • دكتواره في تخطيط المدن من جامعة نيوكاسل بإنجلترا (يونيو 1959م).
  • ماجستير في التصميم الحضرى من جامعة ليفربول بإنجلترا (يوليو 1955م).
  • بكالوريوس العمارة من جامعة ليفربول بإنجلترا (يونيو 1954م).
  • بكالوريوس العمارة - جامعة القاهرة (الأول بإمتياز) ( يونيو 1949م).


·      بعض الجوائز العلمية والمهنية :
·     جائزة الكويت للتقدم العلمى لعام (1992م) في العمارة الإسلامية.
·     جائزة أحسن مؤلف معمارى عن كتاب " بناء الفكر المعمارى والعملية التصميمية " من نقابة المهندسين بالقاهرة (1991م).
·     نوط الامتياز من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية يوليو 1991م.

·     الكتب والمؤلفات العلمية:
  صدر له أربعة عشر كتاباً وخمسة وعشرون بحثاً ألقيت في العديد من المؤتمرات   والندوات المحلية والعالمية تهدف إلى تأصيل القيم الحضارية في التخطيط والعمارة العربية والإسلامية منها:
  • التراث الحضاري في المدينة العربية المعاصرة
  • تأصيل القيم الحضارية في بناء المدينة الإسلامية.
  • الإسكان في المدينة الإسلامية.
  • الارتقاء بالبيئة العمرانية للمدن.
  • كلمات صحفية في الشئون العمرانية (جزئين).
  • المنظور التاريخي لعمارة المشرق العربي.
  • المنظور الإسلامي للنظرية المعمارية.
  • مقال: المعماريون العرب – صلاح زيتون.
  • بناء الفكر المعماري والعملية التصميمية.
  • مقال: المعماريون العرب حسن فتحي.
  • موسوعة أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري.
  • المنظور الإسلامي للتنمية العمرانية.
  • مشوار البحث عن العمارة في الإسلام.
من هو المعمارى؟؟؟؟
هو يدرس كل العلوم والسبب في ذلك انه يؤثر في حياة الناس والمجتمعات بشكل مباشر او غير مباشر. والاهم من كل ذلك انه لكي يصمم يحتاج لكل ماسبق واكثر من ذلك.

المهندس المعماري هو الشخص الذي تتدخل أفكاره في حياة كل إنسان على وجه الأرض فهو الذي يشكل الفراغ الذي يعيش فيه أي إنسان في الوجود, فهو يشكل فراغ المنزل و المدرسة و المستشفى و المكتب و النادي و المطار و المحلات التجارية و حتى السجون. فالإنسان لا يكاد يخرج من مبنى صممه مهندس معماري إلا ليدخل مبنى أخر صممه مهندس معماري اخر.