Thursday, August 23, 2012

الجمال التشكيلى



ü           منهج شيلر فى تناول الجمال :

1.  قاعده الاستبطان .
2.  قاعده الكانطيه .
3.  القاعده الترانستدنتاليه .

قاعده الاستبطان : لم تملها على شيلر طبيعه الموضوع بقدر ما املتها عليه طبيعهته الخاصه ولهذا النهج الذاتى المباشر اهميته عند شيلر فقيمه الجمال لا تتبدى عنده الا فى وحده متماسكه متكامله ومع ان الذات عن شيللر هى المصدر الذى منه يستقى الاحساس بالجمال فهى ايضا مصدر للحكم الجمالى .


قاعده الكانطيه : المدخل للجمال عنده هو احساسه الذاتى ولكن افكاره تدور عنده على اسس كانطيه  اذا كان للمذهب اعمق الاثر فيه بما يفوق اى مذهب اخر .
يرى ان هذه المبادىء صادره من الاتفاق الفكرى المباشر .


القاعده الترانستدنتاليه : لا يجعل شيلر الحيره المعاشه مصدر يستقى منه ( الجمال الحق). 

 شيلر يعرف الجمال  تعريف يصله بالاراده الجمال هو : تشابه ظاهرى او ضروره ظاهره مع شكل الاراده الحره او الحريه .

التعريف فى التربيه الجماليه للانسان : تعبير يصله بالعقل و التامل والحق يبقى فى سويداء القلب المتواضع .
شروط الاحساس بالجمال :

1.  ان يكون الشخص حقق المعيه مع الذات .
2.  المعيه مع الاخرين .

مع الذات : تكشف له عن الصوره او الشكل فى الجمال  .
مع الاخرين : تملىء هذا الشكل بمضمون اجتماعى واقعى .

الاحساس بالجمال : هو ادراك للمتغير فى اطار من الثابت .

المتغير : هو المحتوى الاجتماعى او الحضارى .

اما الثابت : هو الاطار الصورى الذى تستنطه الذات مع ذاتها .


الجمال فى عالم الخبره جمالين :


1.  جمال عاطف : يعمل على التلطيف و التسكين للقوتين الحسيه و العقليه مما يحفظ لكا منهما حدوده و وجوده .

2.  جمال عاصف : يعمل على توتير القوانين الحسيه والعقليه بما يحفظ القوه على كل منهما .

اما الجمال الحق : فهو الجمال الذى يستمد وجوده من عالم حيث التوازن الكلى للممتلكات  تحققه ملكه اللعب .


القيم الجماليه توجه التعبير الفنى :

تخضع عمليه تغير القيم للمؤثرات و العومال المختلفه ومنها الماديه و المعنويه ويتضح الصراع على القيم بين الفنانين بمذاهبهم المختلفه القيمه  بمثابه للانتقاء و الاختيار بين بدائل اتجاهات القيمه .

خصائص القيم الجماليه :

توجيه التعبير الفنى فى شكل من الاساليب التى تحدد الغايات و الوسائل التى يعتزم بها الفنان .

سبيل الفنان للنفوذ عن جوهر الاشياء ان يغلق الاشياء بغلاف من الموفيه الرمزيه و الحدس .

تفسير فيثاغورس للجمال : جوهر اليه التناسق العددى التى تكاتف على ابسط الظواهر و اعقدها .

جمال الكون يكمن فى الانسجام الدقيق بين حركه الكوائن .

 الجمال متعه الشىء الذى يبعث اللذه فى انفس التاس بصدق النظريه منفعه او فائده وهو الذى يحرك لا ارادى منه التامل و يشع منه السعاده الخالصه .

اتجاهات تفسير الجمال المعمارى :

1.  اتجاه فكرى ميتافيزيقى .
2.  اتجاه موضوعى رياضى .
3.  اتجاه سيكولوجى .
اتجاه السيكوفسيولوجى 

اشهر المعماريين المصريين



ü            المعمارى حسن فتحى ( الملقب بشيخ المعماريين ) :        
                                                            

حسن فتحي معماري مصري وُلد في عام 1328هـ / 1900م، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا، وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية

  • ( أشهر أعماله ):
أكثر من 160 مشروع، أهمها و التي تمثل نقطة تحول بارز:
  • 1937 فيلا جرافيس و كانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي و الفصل بين المساحات العامة و الخاصة و المقعد و المشربية و ذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.
  • 1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم, وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة و القبو.
  • 1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.
  • 1949 فيلا عزيزة هانم حسنين, وهي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.
  • 1950 مسجد في البنجاب بالهند و استخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.
  • 1967 قرية باريس و استطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ و خارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق و تم بنائها بالطوب الرملي

                  فيلا جرافيس                                        
  • معظم الجوائز التى نالها :

  • 1959 جائزة الدولة التشجيعية للفنون الجميلة (ميدالية ذهبية)عن تصميم وتنفيذ قرية " القرنة الجديدة " ( النموذجية بالأقصر )، وكان أول معماري يحصل عليها عند تأسيس هذه الجائزة في ذلك التاريخ - مصر.
  • 1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة - مصر
  • 1984 الميدالية الذهبية الأولى - الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (لقبه الاتحاد الدولي للمعماريين UIA بأحسن مهندس معماري في العالم في ذلك الوقت، وهذا الاتحاد يضم تسعة آلاف معماري يمثلون 98 دولة، وأعلن وقتها أن نظرياته الإنشائية ومفاهيمه المعمارية يتم تدرسها للطلاب في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا وجامعات أخرى في دول شمال أوروبا).
o     احد مؤلفاته : كتاب "العمارة والبيئة" ـ كتابك ـ دار المعارف 1977.
ü           عبد الباقى محمد ابراهيم:

عبد الباقي محمد إبراهيم من رواد الجيل الثاني للعمارة في مصر، ولد في 4 مـارس 1926، عاصر حسن فتحي الملقب بشيخ معماريي مصر وعمل معه لفترة من الزمن، تخرج من جامعة القاهرة وابتعث إلى جامعة ليفربول عام 1955 للحصول على درجة الماجستير، اختار عبد الباقي إبراهيم أن يمكث في ليفربول لأربع سنوات كاملة، انتقل عام 1959 إلى نيوكاسل حيث أكمل دراسته للدكتوراه هناك وعاد بعدها إلى مصر. خلال سنوات عمره أمد المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات في مختلف المجالات العمرانية، مرتكزا على المنهج الإسلامي في منظوره للعمارة والعمران، وقد أصبح مرجعا للدارسين والباحثين في هذا المجال

·     ( اشهر اعماله ) :

  • مؤسس مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية. (1980)
  • مؤسس مجلة "عالم البناء" المعمارية. (1980)
  • مؤسس جمعية إحياء التراث التخطيطى والمعمارى.(1980)
  • مؤسس الجمعية المركزية لإيواء المحتاجين بالقاهرة ( 1997)

·     المؤهلات العلمية:
  • دكتواره في تخطيط المدن من جامعة نيوكاسل بإنجلترا (يونيو 1959م).
  • ماجستير في التصميم الحضرى من جامعة ليفربول بإنجلترا (يوليو 1955م).
  • بكالوريوس العمارة من جامعة ليفربول بإنجلترا (يونيو 1954م).
  • بكالوريوس العمارة - جامعة القاهرة (الأول بإمتياز) ( يونيو 1949م).


·      بعض الجوائز العلمية والمهنية :
·     جائزة الكويت للتقدم العلمى لعام (1992م) في العمارة الإسلامية.
·     جائزة أحسن مؤلف معمارى عن كتاب " بناء الفكر المعمارى والعملية التصميمية " من نقابة المهندسين بالقاهرة (1991م).
·     نوط الامتياز من الطبقة الأولى من رئيس جمهورية مصر العربية يوليو 1991م.

·     الكتب والمؤلفات العلمية:
  صدر له أربعة عشر كتاباً وخمسة وعشرون بحثاً ألقيت في العديد من المؤتمرات   والندوات المحلية والعالمية تهدف إلى تأصيل القيم الحضارية في التخطيط والعمارة العربية والإسلامية منها:
  • التراث الحضاري في المدينة العربية المعاصرة
  • تأصيل القيم الحضارية في بناء المدينة الإسلامية.
  • الإسكان في المدينة الإسلامية.
  • الارتقاء بالبيئة العمرانية للمدن.
  • كلمات صحفية في الشئون العمرانية (جزئين).
  • المنظور التاريخي لعمارة المشرق العربي.
  • المنظور الإسلامي للنظرية المعمارية.
  • مقال: المعماريون العرب – صلاح زيتون.
  • بناء الفكر المعماري والعملية التصميمية.
  • مقال: المعماريون العرب حسن فتحي.
  • موسوعة أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري.
  • المنظور الإسلامي للتنمية العمرانية.
  • مشوار البحث عن العمارة في الإسلام.
من هو المعمارى؟؟؟؟
هو يدرس كل العلوم والسبب في ذلك انه يؤثر في حياة الناس والمجتمعات بشكل مباشر او غير مباشر. والاهم من كل ذلك انه لكي يصمم يحتاج لكل ماسبق واكثر من ذلك.

المهندس المعماري هو الشخص الذي تتدخل أفكاره في حياة كل إنسان على وجه الأرض فهو الذي يشكل الفراغ الذي يعيش فيه أي إنسان في الوجود, فهو يشكل فراغ المنزل و المدرسة و المستشفى و المكتب و النادي و المطار و المحلات التجارية و حتى السجون. فالإنسان لا يكاد يخرج من مبنى صممه مهندس معماري إلا ليدخل مبنى أخر صممه مهندس معماري اخر.