Wednesday, August 22, 2012

الانشاء


الانشــاء
من الممكن تعريف الانشاء على انه النظام الذى يسلكه المبنى والاتزان فيه محقق عن طريق صورة معينة , ويمكن تعريف الانشاء على انه الترتيب والنظام الذى تتجمع فيه الاجزاء المكونة للمبنى لغرض بقاء الشكل متزن  وكذلك غرضه الاساسى هو مقاومة اى احمال يتعرض لها المنشأ ونقلها الى الارض
اى ان  الانشاء هو نظام لمقاومة الاحمال و ضمان بقاء الشكل متزن

 امثلة من الطبيعة عن:
و الانشاء ليس مقصورا فقط على المعمارى, فكل شئ فى الدنيا له انشاء, الذرة لها انشاء ,والضوء له انشاء وكلمة انشاء كمعنى هى نظام وتركيب الاجزاء بالنسبة للكل
اذا أخذنا من الطبيعة مثال فلن نجد خيرا من الأنسان كمثال: فان الهيكل الأنشائى للأنسان هو الهيكل العظمى و الجهاز العضلى يعملان معا ليساعدوا الأنسان على مقاومة الظروف المحيطة
-الانشاء فى جسم الانسان يقوم على ترتيب ما يقرب من  206عظمة واكثر من  600عضلة تم الترتيب والتأليف فيما بينهما بحكمة الخالق عز وجل مما يجعل اكثر العظام فيه مقاومة لقوى الضغط ويجعل جميع العضلات به تقاوم قوى الشد
- فنجد مثلا ان من وظائف العامود الفقرى فى الانسان من الناحية الانشائية هو المسار الطبيعى لوزن جسم الانسان (الجمجمة- القفص الصدرى وتحويله الى مسار مادى عن طريق القدم)
-        كما ان الانشاء موجود فى مخلوقات الله  ونجد ان انشاء بعض انواع المبانى مستوحى من النظام الانشائى لبعض الحيوانات مثل السلحفاة

 اولا-اهمية الانشاء و التصميم المعمارى:    الانشاء هو الجانب المادى من العملية التصميمية- كما أن أهمية الانشاء فى العمل المعمارى هو:
1- تحقيق الصورة وضمان بقا ئها
2- تحقيق الثبات والاتزان

ثانيا- التخطيط الانشائى والتصميم الانشائى
 ٍStructural planning & Structural design

التخطيط الانشائى: هو طريقة تحديد نوع الانشاء المتبع فى المبنى ويعنى ذلك ان المعمارى محتاج الى المعرفة التى تتعلق بالكم من العلوم الانشائية حتى يتمكن من تنمية قدراته الانشائية
التصميم الانشائى:  هو من اختصاص المهندس الانشائى ويختص بتحديد القطاعات والمواد الانشائية
-وهذا يعنى ان المهندس المعمارى يضع الخطة أو السلوك الانشائى ,ثم تأتى وظيفة الانشائى الذى يحدد الابعاد والكفائة للنظام الانشائى الذى صممه  المعمارى وهى اعطاء الابعاد والصفات والتأكيد على الكفائة و تسمى هذة المرحلة بمرحلة التصميم

ثالثا- الفكرة الانشائية فى جميع المنشآت
يمكن ان نقول ان الفكرة الانشائية فى جميع المنشآت هى محاولة تجميع الاوزان وتركيزها فى نقاط الاساسات :
فنجد مثلا:
ان البلاطة: هى عنصر انشائى وظيفته تجميع الاحمال ونقلها الى الكمرة
ان الكمرة: هى عنصر انشائى وظيفته تجميع الاحمال ونقلها الى الاعمدة
اما العامود: هو عنصر انشائى ينقل الحمل فقط الى نقاط الارتكاز وهى الاساسات
تجميع الاوزان ونقلها وتركيزها يعنى ان هناك مسار يسير فيه حمل المادة حتى يصل الى الاساسات يالارض وذلك بفعل الجاذبية الارضية ,وهو المسار الطبيعى للوزن

رابعا-المسار المادى والمسار الطبيعى للاوزان:
-كلمة مسار تعنى الطريق الذى يسير فيه حمل المادةحتى يصل الى الارض بفعل الجاذبية الارضية
-اذن من البديهى ان يكون المسار الطبيعى للمادة هو الخط العمودى الواصل من مركز ثقل المادة الى الارض
-اما المسار المادى فهو المسار الذى يصنعه الانسان وفيها يغير المسار لطبيعى طريقه او يسير فى نفس اتجاهه حسب تصميم الانسان له
-        ونلاحظ هنا انه اذا انطبق المسار الطبيعى مع المسار المادى تكون المشكلة الانشائيه ابسط ما يمكن

خامسا -الحالات التى تزداد فيها المشكلة الانشائية:

1-كلما زاد البعد بين المسار المادى والمسار الطبيعى كلما كانت المشكلة الانشائية اكبر
ا- العامود والمسلة والهرم كلها امثلة لتطابق المسار الطبيعى والمسار المادى وهنا تكون المشكلة الانشائية بسيطة
ب-فى المعابد المصرية القديمة نلاحظ ان ما تبقى منها هو الاعمدة والجدران فقط اما الاسقف فمعظمها قد سقط لان فى العامود والجدران ينطبق المسار المادى مع المسار الطبيعى, اما الكمرة والسقف فان المسار الطبيعى يبتعد عن المسار المادى
-        من ذلك نستنتج ان المنشأ يزداد عمره الافتراضى كلما تطابق المسار المادى مع المسار الطبيعى

2- المسافة بين الجسد وسطح الارض وتأثيره على الانشاء:
-احد العناصر التى تزيد المشكلة الانشائية هى بعد الوزن عن سطح الارض, والعبارة تقول
(كلما زاد المشوار المادى كانت المشكلة الانشائية اكبر)
-من احد الاسباب التى تؤدى الى هذه النظرية هو الانبعاج فكما نعرف ان الانبعاج يحدث من عناصر الضغط, ولناخذ مثال غابة البوص اذا كان طولها 25سم فانها تكون قوية اما اذا زاد طولها الى 10متر فانها لا تقوى على حمل نفسها

أمثلة من الطبيعة للعلاقة بين السار المادى و المسار الطبيعى:
1-    ما يفعلة الطفل اثناء حمل شنطة الكتب يعتبر ترجمة طبيعية للمحاولة فى جعل المسار المادى اقرب ما يكون للمسار الطبيعى
2-    مثال اخر لرياضة رفع الأثقال


سادسا: الصفات الانشائية الواجب توافرها فى مبنى او اى تكوين
1-الثيات- الرسوخ- الاستقرار Stability
2-القوة والصلابة Rigidity-Strength
3-ملائمةالانشاء لوظيفة المبنى Functionality
4- الاقتصاد Economic
5-الجمال Eathetic





1: الثبات :   Stability
-الثبات يعتبر مرحلة متقدمة من الاتزان ويكون الاتزان ما اتزان راسى مثل الحبل المعلق او اتزان افقى مثل الحبل المشدود افقيامن طرفيه
-ويجب ان نسال هنا هل الثبات او الرسوخ او الاستقرار يعنى عدم الحركة ام ان هناك حرية وحركة مقبولة؟
-        للاجابة على هذا السؤال يجب ان نفكر فى خواص المواد المستعملة فى المنشآت ,مثل خاصية التمدد والانكماش فى المواد التى نبنى بها
- وتظهر خاصية التمدد والانكماش فى فواصل الكبارى وقضبان السكك الحديدية

2 :القوة والصلابة : Rigidity-Strength
-        يجب ان نعرف انه لايوجد تعارض بين الصلابة والمرونه وذلك لان الصلابة غير مطلوبة فى المنشآت كذلك مراعاة ان المرونه ايضا ايضا لها حدود تتبع الوظيفة

3: ملائمة الانشاء لوظيفة المبنى: Functionality
1-الانشاء هو النظام والترتيب الذى نضمن به وظيفة المبنى لان الانشاء وسيلة
2-يجب ان يلائم الانشاء المبنى والا فلا معنى له
3-يجب ان يلائم الانشاء مطالب المرونة
4-يمكن للانشاء او الاسلوب الانشائى ان يعطى القدرة للمعمارى بعمل اعمال معمارية توحى معنى محدد مثل برج ايفل فى فرنسا
5-بعض الاساليب الانشائية تؤثر على الشكل المعمارى مثل البناء بالطين الذى لا يسمح بحرية اكبر من3الى4متر وهنا نجد  ان الاسلوب الانشائى قيد الشكل المعمارى




     4:الاقتصاد :Economy

1- يجب ان يؤدى الانشاء الغرض من المنشأ بأقل تكلفة ممكنة
2- يتم اختيار الاساليب الانشائية نتيجة دراسات اقتصادية
3-تشمل الدراسات الاقتصادية عاملين مهمين:
*الكفائة فى استخدام المادة التى تسعى الى الوفر فى المادة والعمالة ووقت الانشاء
*كما ان الكفائةالماديةتتحقق بالتكوين الذى يحقق جسأة المنشأ ومعناها تضافر او تعاون كل جزء من اجزاء المبنى فى مقاومة الاحمال الواقعة عليه وهو ما يطلق عليه استمرار مادى

5: الجمال:
-الجمال هوتجميع الانشاء والمعمار فى نظام واحد وينقسم الى:
1-الشكل الخارجى
2-داخل المنشأ
3-سلوك المنشأ





اللغة الانشائية
*الاحمال تحدث اجهادات Stresses)) الذى يؤدى الي انفعال Strains من تاثير الاجهاد
هذه العلاقة بين الاجهاد والانفعال تختلف من مادة انشائية الى اخرى

 تبعا لخواص ميكانيكية للمواد هى
المقاومة-الجسأة-المرونه
*المقاومة : تعرف بانها اقصى اجهاد يمكن ان تصل اليه المادة قبل ان تنهار خلال عملية اختبار المادة
*الجسأة؛ Stifness: هى مقدار انفعال المادة تحت تاثير مقدار معين فمثلا عند التاثر باعمال متساويه على قطعتين متماثلين من الخشب والفولاذ-الخشب يحدث له انفعال اكبر من الفولاذ

*المرونة: المادة التى يمكن ان تستعيد شكلها عند زوال الاحمال المؤثرة عليها تتمتع بالمرونة وجميع المواد الانشائية يجب ان تكون مرنةالى حد ما- اى ان الكفاءة فى استخدام المادة داخل  النظام الانشائى هو الشكل الذى يعرض المادة لاقصى اجهاداتها التصميمية فى كل القطاعات قطاع فى المنشأ




اسس النقد الفنى للمشاريع الهندسية



اسس النقد الفنى للمشاريع الهندسية

اولا: الاسس الطبيعية والبيئية لنقد العمل المعمارى
1-يجب ترجمة العوامل الطبيعية المؤثرة على المشروع:اى مدى تفاعل المبنى مع البيئه والمناخ المقام عليها وسبب نجاحه (اوبراسيدنى)مثلا يرجع نجاح المبنى الى مدى ارتباطه بالبيئة المائية.
2-كذلك من العوامل المؤثرة على المشاريع من الناحية البيئية:
أ-عوامل طبيعية كطبيعه التربة , ومدى تاثيرها على اختيار نوع الانشاء و ارتفاع المبنى.
ب-عوامل جغرافية مثل الموقع والتضاريس وطرق الوصول الى المبنى.
ج-عوامل حضارية وتاريخية مثل ملائمة المبنى للبيئة المبنية حوله.

الاسس التشكيلية لنقد العمل المعمارى
أولا-الوحدة - UNITY:
وهى تلعب دورا رئيسيا فى كل انواع الفنون وهى العنصر الرابط فى التكوين ككل فالتكامل فى اى مشروع ينتج من الوحدة وهى نتيجة لها وقد تكون الوحدة فى الاسلوب الانشائى ,او الوحدة الموديوليه:كذلك وحدة المعنى ايضا لها اهميتها حيث ان الاسلوب الموحد والمعنى يؤكد عناصر الوحدة الحقيقية,ولكى يتحقق مبدأالوحدة فى المشاريع المعمارية يجب اتباع الآتى:
1-التركيز على الموضوع-2- محاولة اتباع اسلوب واحد-3-تناسق العناصر وترابطها-4-توحيد الايقاع

ثانيا-السيطرة والتأكيد  EMPHASIS & DOMINATRION:
كل عمل معمارى يكون مكون من عنصر او اكثر اى عدة عناصر متفاوتة فى الاحجام مع التأكيد على اهم عنصر فمثلا نجد ان بلوكات الاسكان خاصة المساكن الشعبية تكون مملة حيث تكون ارتفاعاتها موحدة واشكالها متكررة ,ولذا يجب على المصمم تحريك هذا السكون بخلق ارتفاعات واشكال مختلفة مثلا. اى ان فكرة السيطرة فى التكوين تكون عبارة عن خلق عنصر مختلف يؤكد نفسه عن باقى العناصر الموجودة ولا يوحى بالتكرار,ولتأكيد مبدأالسيطرة يجب ان:
1-يكون هناك عدم تساوى فى حجم العناصر خاصة اذا كان عددهم اكثر من الاثنين لان العين لا تستطيع ان ترى عنصرين بنفس الاهمية فى وقت واحد
2-يجب تجنب الاشكال التى توحى بالتساوى او الانقسام سواءكان ذلك افقيا او راسيا مثال ذلك :المستطيل الذى ينقسم الى مربعين لان العين تحلل المستطيل الى ابسط عناصره وهى المربعين ,فالعين تبحث دائما عن الاشكال الاساسية كالخط والمربع والدائرة والكرة
3-كذلك لتاكيد السيطرة والوحدويه يكون ذلك بتكرار نوع واحد من النسب او نوع واحد من المواد او باى صورة اخرى للربط مثل العقود

ثالثا-الاتزان  - BALANCE:
وهونوعان من الاتزان متساوى وغير متساوى والاول فى العمارة هو السيميترية وهو ابسط انواع الحصول على التوازن وهو ما اتبعه المعماريون القدماء مثل الهرم الاكبر الذى تكمن عظمته فى السيمترية وبساطة الشكل الهندسى والاتزان يعتبر من اسس العمارة الحديثة ايضا
والاتزان له ثلاث حالات وهى:
1-الاتزان المطلق  BALANCE SYMMETRICAL: :
وهو الاتزان الذى نجده فى الاشكال المنتظمة بالنسبة لنقطة مركز الشكل سواء كان هذا الشكل مستوى او مجسم ونادرا مانجد هذا النوع من التماثل فى التكوين المعمارى وذلك للضروريات التشييدية والنفعية
والاتزان المطلق معناه التكرار الذى يحدث للاشكال بالنسبة لخط المحور وتكون هذه الاشكال متساويه فى الشكل والحجم ,الا ان الاتزان المطلق عادة فى التصميم يكون غير مرغوب فيه او صعب التنفيذ لتحقيق وظيفه الشكل
2-الاتزان المحورى  RADIAL BALANCE:
ينتج الاتزان المحورى من توزيع العناصر حول نقطه مركزيه حيث تؤدى الى تكوين محورى مشع حول نقطة المحور
3-الاتزان النسبى  ASSYMETRICAL BALANCE:
فى الاتزان النسبى تختلف التفاصيل فى الشكل والمقاس بشرط الا يهدم هذا الاختلاف اتزان الاشكال
ولتحقيق الاتزان النسبى يحاول المصمم ان يتحكم فى الوزن المرئى للاشكال ويعتبر هذا النوع من الاتزان النسبى غير واضح مثل الاتزان المطلق فى عملية التصميم الاانه اكثر حيويه ويعطى المصمم القدرة عل التحكم فى الوظائف المختلفة للحيزات المراد تصميمها
كيفية الحصول على الاتزان:
1-عدم التردد فى النسب فتكون النسب واضحة
2-الصراحة فى التعبير
3-فى حالة وجود التساوى يجب اعطاء احد الاجزاء اهمية اكثر من الآخر بجعله اكبر او بلون مختلف او استعمال المواد المختلفة , اوربط جزئيين متساويين لعنصر ثالث رابط وتتوقف قوة الوحدة فى هذا التكوين على قوة العنصر الرابط على ان يكون مسيطرا وفى هذه الحالة نحصل على الاتزان
4-توجد بعض الاشكال الاساسية التى ليس لها اتجاه واشكال اخرى كالمستطيل او الدائرة فمثلا اذا كان هناك مشروع به مستطيلات ومربعات فالشكل الرابط ليس مربع ولكن مستطيل مضاد فى الاتجاه لكى يحدث الترابط
 رابعا: التباين-  Variety & Contrast:
هو اسهل الاساليب ولا يقصد به التنافر بين الاشياء ولكن هو نوع من التوافق واسس التباين هى:
-المقياس-اللون-الحجوم-السطح والملمس-الاجسام او الاشكال
التباين مطلوب ولكن يجب ان يكون هناك تجانس بين المبانى والبيئة المحيطة به والتباين موجود فى الطبيعة فى كل شئ كالليل والنهار وتباين الالوان

خامسا-النسب  Proportion:
لوكوربوزيه هو من اكثر الباحثين فى النسب وقد استطاع ان يعمل نسبه معقولة موحيا بالجمال والتفاؤول وهى نسبه القطاع الذهبى الذى عرفه الاغريق وطبقه لوكوربوزيه فى كتابه Modular والتناسب هو علاقة الاطوال والمساحات والكتل والفراغات بعضها ببعض فى جسم او مبنى معمارى, ومن اهم العوامل التى تحدد النسب :المواد,االانشاء,اجزاء الهيكل وعلاقتها ببعضها

سادسا : الايقاع  Rhythm:
الايقاع هو احد العناصر التصميمية ويتوقف على مبدأ التكرار لعنصر فى التصميم,هذا التكرار يؤدى الى ايقاع مستمر للحركة.