Wednesday, August 22, 2012

اسس النقد الفنى للمشاريع الهندسية



اسس النقد الفنى للمشاريع الهندسية

اولا: الاسس الطبيعية والبيئية لنقد العمل المعمارى
1-يجب ترجمة العوامل الطبيعية المؤثرة على المشروع:اى مدى تفاعل المبنى مع البيئه والمناخ المقام عليها وسبب نجاحه (اوبراسيدنى)مثلا يرجع نجاح المبنى الى مدى ارتباطه بالبيئة المائية.
2-كذلك من العوامل المؤثرة على المشاريع من الناحية البيئية:
أ-عوامل طبيعية كطبيعه التربة , ومدى تاثيرها على اختيار نوع الانشاء و ارتفاع المبنى.
ب-عوامل جغرافية مثل الموقع والتضاريس وطرق الوصول الى المبنى.
ج-عوامل حضارية وتاريخية مثل ملائمة المبنى للبيئة المبنية حوله.

الاسس التشكيلية لنقد العمل المعمارى
أولا-الوحدة - UNITY:
وهى تلعب دورا رئيسيا فى كل انواع الفنون وهى العنصر الرابط فى التكوين ككل فالتكامل فى اى مشروع ينتج من الوحدة وهى نتيجة لها وقد تكون الوحدة فى الاسلوب الانشائى ,او الوحدة الموديوليه:كذلك وحدة المعنى ايضا لها اهميتها حيث ان الاسلوب الموحد والمعنى يؤكد عناصر الوحدة الحقيقية,ولكى يتحقق مبدأالوحدة فى المشاريع المعمارية يجب اتباع الآتى:
1-التركيز على الموضوع-2- محاولة اتباع اسلوب واحد-3-تناسق العناصر وترابطها-4-توحيد الايقاع

ثانيا-السيطرة والتأكيد  EMPHASIS & DOMINATRION:
كل عمل معمارى يكون مكون من عنصر او اكثر اى عدة عناصر متفاوتة فى الاحجام مع التأكيد على اهم عنصر فمثلا نجد ان بلوكات الاسكان خاصة المساكن الشعبية تكون مملة حيث تكون ارتفاعاتها موحدة واشكالها متكررة ,ولذا يجب على المصمم تحريك هذا السكون بخلق ارتفاعات واشكال مختلفة مثلا. اى ان فكرة السيطرة فى التكوين تكون عبارة عن خلق عنصر مختلف يؤكد نفسه عن باقى العناصر الموجودة ولا يوحى بالتكرار,ولتأكيد مبدأالسيطرة يجب ان:
1-يكون هناك عدم تساوى فى حجم العناصر خاصة اذا كان عددهم اكثر من الاثنين لان العين لا تستطيع ان ترى عنصرين بنفس الاهمية فى وقت واحد
2-يجب تجنب الاشكال التى توحى بالتساوى او الانقسام سواءكان ذلك افقيا او راسيا مثال ذلك :المستطيل الذى ينقسم الى مربعين لان العين تحلل المستطيل الى ابسط عناصره وهى المربعين ,فالعين تبحث دائما عن الاشكال الاساسية كالخط والمربع والدائرة والكرة
3-كذلك لتاكيد السيطرة والوحدويه يكون ذلك بتكرار نوع واحد من النسب او نوع واحد من المواد او باى صورة اخرى للربط مثل العقود

ثالثا-الاتزان  - BALANCE:
وهونوعان من الاتزان متساوى وغير متساوى والاول فى العمارة هو السيميترية وهو ابسط انواع الحصول على التوازن وهو ما اتبعه المعماريون القدماء مثل الهرم الاكبر الذى تكمن عظمته فى السيمترية وبساطة الشكل الهندسى والاتزان يعتبر من اسس العمارة الحديثة ايضا
والاتزان له ثلاث حالات وهى:
1-الاتزان المطلق  BALANCE SYMMETRICAL: :
وهو الاتزان الذى نجده فى الاشكال المنتظمة بالنسبة لنقطة مركز الشكل سواء كان هذا الشكل مستوى او مجسم ونادرا مانجد هذا النوع من التماثل فى التكوين المعمارى وذلك للضروريات التشييدية والنفعية
والاتزان المطلق معناه التكرار الذى يحدث للاشكال بالنسبة لخط المحور وتكون هذه الاشكال متساويه فى الشكل والحجم ,الا ان الاتزان المطلق عادة فى التصميم يكون غير مرغوب فيه او صعب التنفيذ لتحقيق وظيفه الشكل
2-الاتزان المحورى  RADIAL BALANCE:
ينتج الاتزان المحورى من توزيع العناصر حول نقطه مركزيه حيث تؤدى الى تكوين محورى مشع حول نقطة المحور
3-الاتزان النسبى  ASSYMETRICAL BALANCE:
فى الاتزان النسبى تختلف التفاصيل فى الشكل والمقاس بشرط الا يهدم هذا الاختلاف اتزان الاشكال
ولتحقيق الاتزان النسبى يحاول المصمم ان يتحكم فى الوزن المرئى للاشكال ويعتبر هذا النوع من الاتزان النسبى غير واضح مثل الاتزان المطلق فى عملية التصميم الاانه اكثر حيويه ويعطى المصمم القدرة عل التحكم فى الوظائف المختلفة للحيزات المراد تصميمها
كيفية الحصول على الاتزان:
1-عدم التردد فى النسب فتكون النسب واضحة
2-الصراحة فى التعبير
3-فى حالة وجود التساوى يجب اعطاء احد الاجزاء اهمية اكثر من الآخر بجعله اكبر او بلون مختلف او استعمال المواد المختلفة , اوربط جزئيين متساويين لعنصر ثالث رابط وتتوقف قوة الوحدة فى هذا التكوين على قوة العنصر الرابط على ان يكون مسيطرا وفى هذه الحالة نحصل على الاتزان
4-توجد بعض الاشكال الاساسية التى ليس لها اتجاه واشكال اخرى كالمستطيل او الدائرة فمثلا اذا كان هناك مشروع به مستطيلات ومربعات فالشكل الرابط ليس مربع ولكن مستطيل مضاد فى الاتجاه لكى يحدث الترابط
 رابعا: التباين-  Variety & Contrast:
هو اسهل الاساليب ولا يقصد به التنافر بين الاشياء ولكن هو نوع من التوافق واسس التباين هى:
-المقياس-اللون-الحجوم-السطح والملمس-الاجسام او الاشكال
التباين مطلوب ولكن يجب ان يكون هناك تجانس بين المبانى والبيئة المحيطة به والتباين موجود فى الطبيعة فى كل شئ كالليل والنهار وتباين الالوان

خامسا-النسب  Proportion:
لوكوربوزيه هو من اكثر الباحثين فى النسب وقد استطاع ان يعمل نسبه معقولة موحيا بالجمال والتفاؤول وهى نسبه القطاع الذهبى الذى عرفه الاغريق وطبقه لوكوربوزيه فى كتابه Modular والتناسب هو علاقة الاطوال والمساحات والكتل والفراغات بعضها ببعض فى جسم او مبنى معمارى, ومن اهم العوامل التى تحدد النسب :المواد,االانشاء,اجزاء الهيكل وعلاقتها ببعضها

سادسا : الايقاع  Rhythm:
الايقاع هو احد العناصر التصميمية ويتوقف على مبدأ التكرار لعنصر فى التصميم,هذا التكرار يؤدى الى ايقاع مستمر للحركة.

No comments:

Post a Comment