.المعمارى كوربوزيه
شارل
إدوار جانيريه (Charles-Edouard Jeanneret)،
المعروف أيضاً باسم لو كوربوزييه (6 أكتوبر 1887 - 27 أغسطس 1965) (Le Corbusier) كان معمارياً سويسرياً من أصل فرنسي، اشتهر بمساهماته في ما يسمى الآن بعمارة الحداثة، أو الأسلوب الدولي. كان رائداً في الدراسات
النظرية للتصميم الحديث وقد كرّس نفسه لتزويد ظروف معيشية أفضل لسكّان
المدن المزدحمة. تواصلت مهنته خمسة عقود، بعدما أنشأت البنايات في أوروبا الوسطى، والهند، وروسيا، بالإضافة إلى بناء واحد في الولايات
المتحدة. كان أيضاً مخطّطاً، ورسّاماً، ونحّاتاً، وكاتباً، ومصمماً للأثاث.
ولد
شارل إدوار جانيريه في 6 أكتوبر 1887، في مدينة لا شو دي فون، سويسرا. بعدما تدرّب ليكون فناناً، سافر عبر نطاق
واسع إلى ألمانيا والشرق. في باريس درس على يد أوغسط بيريه وانغمس في الحياة الثقافية
والفنية للمدن. أثناء هذه الفترة، كان لديه اهتماماً حاداً في
تأليف الفنون المختلفة. تبنّى جانيريه جري اسم "لو كوربوزييه" في
أوائل العشرينات.
كانت
أعمال لو كوربوزييه المبكّرة تتعلّق بالطبيعة، ولكن حينما نضجت أفكاره، طوّر ما يسمى
"مايسون دومينو"، وهو نموذج أساسي من البنايات للإنتاج الشامل الذي يميزه
الأعمدة الطليقة والطوابق الصلبة. في 1917 إستقرّ في باريس حيث أصدر كتاب "Vers une architecture" (نحو هندسة معمارية جديدة)، مستنداً على مقالاته السابقة
في "L'Esprit Nouveau".
· من اعماله :
كاتدرائية رونشام، صالة صدام للألعاب الرياضية في بغداد
1.فرانك لويد رايت
فرانك
لويد رايت (8 يونيو, 1867 - 9 أبريل, 1959)، (بالإنجليزية: Frank Lloyd Wright)
كان واحدا من المعماريين الرائدين والأوائل في النصف الأول من القرن العشرين. حتى
الآن هو الأشهر عبر تاريخ أمريكا وما زال معروفا سواء بالنسبة للعامة أو المتخصصين.
يعتبر
رايت المبتكر لمجموعة من الأفكار للتخطيط العمراني مجمعة تحت عنوان "مدينة برواداكر Broadacre City"، وقدم فكرته هذه في كتابه "المدينة
المختفية The Disappearing City"، كشف في حينها عن نموذج ضخم (3.6 *
3.6 متر مربع) لتصوره عن المدينة المستقبلية التي يتخيلها، وظل يعرضه
في العديد من المحافل التي يذهب لها في السنوات اللاحقة، وظل أيضا يطور في
فكرته هذه حتى وفاته في عام 1959م.
مارس
لويد رايت ما يسمى بالعمارة العضوية،وهو ما يقصد يتطوير الشكل المعماري للمبنى
وبنائه تبعا للبيئة المحيطة وما كان يهم رايت في الغالب هو علاقة ما سبق
باحتياجات العميل
· مبادئه الفلسفية:
1) المبنى من الطبيعة واليها أي أنه يتفق ومظهره الخارجي وتكوينه الداخلي مع صفته وطبيعته مع الغرض الذي أنشئ من أجله في زمان معين ومكان بالذات.
2) المرونة في التصميم وقابلية المبنى للإمتداد المستقبلي والتغيير
للوظيفة عند الرغبة.
يتم تصميم
المبنى من الداخل إلى الخارج وليس بالعكس
اهم اعماله :
مبنى شركة جونسون للشمع 1936م، ويتضح في صالته الداخلية
الأعمدة الرفيعة الرشيقة
(التي تشبه فطر عيش الغراب) والتي أشبه ما تكون بالزهور البرية القائمة على أعوادها،
أما برج المعامل لنفس الشركة فقد عبر عن الشجرة بساقها وأفرعها أو
أوراقها فكانت زجاجاً.
منزل فريدريك روبي في شيكاغو، نفذ عام 1908-1909م ويعد
أجمل منازل البراري التي تعبر عن شخصية رايت
منزل أدجار كوفمان المسمى )فيلا فولينوتر (بالإنجليزية: Falling water)
في بيرون ببنسلفانيا، استخدم فيه التضاد
في الملمس حيث أن جدرانه من حجر الكلس الغير مهذب وضعت بالتضاد مع كتل صقيلة من
الاسمنت الأبيض والحديد والزجاج اللامع. أقيم المنزل وسط غابة أشجار عالية
يخترقها شلال ماء شديد الانحدار مكونا شلالاً وسط الصخور الضخمة وببناءه هذا
ربط الخطوط الأفقية للخرسانة بالخطوط الرأسية للحوائط والفتحات
الزجاجية وسيقان الأشجار في الغابة.
No comments:
Post a Comment