لقد كان للدين الاسلامي الاثر الفعال بافكاره الاخلاقيه في توجيه الفكر
للانسان المسلم بالنسبه لحلول البرنامج السكني حيث تجلي مبداء التجريد وتم
الابتعاد عن محاكاه الطبيعه ولقد حفلت القصور والمساجد وغيرها من مساكن عامه الشعب
بالزخارف النباتيه بالاضافه الي فنون الخط العربي ولقد كان من الافكار العلميه
التي ارتبطت بالفكرالاسلامي هو مبداء استخدام النسبه والتناسب في العمل الفني
المعماري
وقد طبق المسلم النسب الجماليه في مسكنه سواء في المسقط الافقي او في
الوجهات حتي القطاعات الراسيه بهدف تحقيق التناسبات التي تحقق الجمال والكمال بين
العناصر المعماريه لما اوجد وحده في التنوع بين الكتل وتنوع استخدام الشكل الواحد
كما الاحتفاظ بنسبته الاساسيه كما في شكل (1-16)
ولقد عرف الانسان كيف يجعل من العناصر ووسائل التشيد سبيلا لتحقيق راحته
سواء في استعمال الحيزات الداخليه او تاثيرها البصري وحاول المصري المسلم تحقيق
التوازن بين الاحتياجات الانسانيه الماديه واحتياجته النفسيه والروحيه والبصريه
النوبه والبيئه
·
·
الموقع والتضاريس:-تمتد بلاد النوبه من
اسوان في الشمال وحتي مدينه الدبه في الجنوب والارض سهليه يمثلها وادي النيل.
·
طبيعه المناخ:-حار جاف تتراوح
العظمي مابين(40,48) الصغري من (4,7) والرياح غالبا شماليه والامطار نادره بعضها
سيول
·
المياه والنباتات:-نهر النيل هو
المنبع او المصدر الرئيسي للمياه والنباتات اغلبها النخيل وبعض انواع الاشجار
الحاره
·
مواد البناء:-الاحجار غالبا في
الاساسات والطين والطوب اللبن المحروق في الحوائط وجذوع النخيل والاشجارللاسقف
1. وبداءت
بظهور المسيحيه
(وبناه
علي ذلك التقسيم لمراحل تتطور الوعي
الديني كان تقسيم هيجل لفن العماره كما يلي:-
بدائل عنصر الفناء
في الوحدات السكنيه
·
السطح:-هو المسطح الذي يعلو
اخر ادوار المبني بدون سقف
·
خصائص السطح:-ياخد السطح مساحه
البناء اسفله ويكون ذز دروه ذات ارتفاع1.70 او 2 م وهو الارتفاع المناسب للحد من فضول
الناظريينوهي مشكله بمجموعه من الفتحات تسمح بمرور الهواء والسطح مقسم بقواطيع مثل
مسقط الدور السفلي
·
سبب استخدام السطح:-قبل نزول الاهالي
في سيوه الي اسفل الجبال وما تبع ذللك من انتعاش اقتصادي لم يكن الفناء مستخدما
وكان عنصر السطح بديل له
·
استخدامات السطح:-النوم في ليالي
الصيف الحاره
1. توفير
الخصوصيه اثناء النهار
2. ارتفاع
الحوائط يعمل علي كسر الشمس والقاء ظلال اثناء النهار
اولا الاتجاه الفكري
الفلسفي
هو اتجاه يناقش مفهوم واسباب الجمالفي الاشياء في حد ذتها بغض النظر عن
علاقتها فيما حولها ولقد تمت دراسه الجمال المعماري وهذا علي انه جزء من علم
الجمال العام
الجمال المعماري في
فلسفه هيجل
اهتم هيجل بثلاث موضوعات اساسيه
1. الروح الذاتي:-درس فيها علم النفس وعلم وصف الانسان
2. الروح الموضوعي:-تناول فيه القانون والحياه الاخلاقيه وقواعد السلوك
3. الروح المطلق:-الذي بحث عن المثل العليا اتجه الي الجمال والحقيقه
والالوهيه وينتج عن ذلك الفن والدين والفلسفه
(ربط بين الدين والفلسفهحيث جعل تتطور الادراكالفني
والعماره مرتبط بتطور الشعورالديني وناقش فيه ثلاث مراحل:-
2. مرحله الديانه الطبيعيه:-المرحله التي عبد فيهاالنباتات والحيوانات
وبنو الاهرامات والمسلات
3. الديانه الجماليه:-اصبح الشكل الانساني هو الصوره التي تجسد فيها صوره
الالهه كمرحله اسمس من عباده الحيوانات والنباتات
4. الرسالات السماويه:-مرحله العمل الروحي حيث ارتقي الوعي الانساني الي السمو
الي علم الملكوت السماوي
وبداءت
بظهور المسيحيه
(وبناه
علي ذلك التقسيم لمراحل تتطور الوعي
الديني كان تقسيم هيجل لفن العماره كما يلي:-
اولا :- العماره الرمزيه
عاصرت الديانه الطبيعيه فكان يعبر عن التعبير الروحي بل يتوقف عن مجرد
الايحاء بالرمزلهذا المضمون وهنا كما يقول هيجل يظهر التشابه بين الفن المعماري
والفن الشعبي حيث ان كل من هذا بين الفنانين لم تستطع ان تعكس في مظهرها اي فكره
ما الا بالاستعانه بالرموز المستعاره من الطبيعه ولقد شملت مجموعه من الاعما
1. اعمال
معماريه تحشد عندها الجمهور(بابل)
2. اعمال
من فن النحت رتبت التقويم بالمداخل والمخارج والمدخل صف مثل(طريق الكباش)
3. اعمال
شملت داخلها تراثنا مثل (الاهرامات) فتم بنائها للحفاظ علي رفات الفرعون
وايضا ترمز الي معاني الخلود
ثانيا:-العماره الكلاسيكيه (اليونانيه)
عاصرت العماره الجماليه اهتم بتشكيل الاسطح الخارجيه
ثالثا:-العماره الرومانتيكيه
ارتقي الوعي الديني عن النباتات والحيوانات
(الكاتدرئيه)علو السقف
الاحساس بالعظمه والخشوع والرهبهوالخفه والرشاقه والارتفاع الي السماء وكان
المعماري علي درايه بتائثيرها
1. علي
نس الانسان
2. الارتفاع
سيطر علي المكان
(ظهرت هذه العماره في مرحله ظهور الديانه المسيحيه)
نظريات الجمال المعماري:- وتاثير هذا علي نفس الانسان
(خصائص الفكر الجمالي لحسن فتحي)
1. الارتباط
بالبيئه المحيطه
2. استخدام
خامات الانشاء المناسبه للبيئه
3. استخدامه
لمفردات معالجه المناخ مثال في الصحراء القبب والقبوات
4. اهتم
ان يكون عمله متالف مع الطبيعه ولا يكون داخل عليها
5. شجع
الافرادالعمل الجماعي( التعاون)
6. تأثره
بالعماره الاسلاميه ومفرداتها التي تتوافق مع البيئه
(مفرادات
النظريه الجماليه لحسن فتحي) قريه القرنه بالاقصر
1.تعدد
الكتل المكونه للهيئه العامه للتشكيل وتوافر الظلال
2.العنايه
ببساطه الكتله
3.دراسه
الحيزات الداخليه والخارجيه
4.تزويد
الوحدات الاساسيه ضمن الشكل العام
5.حق
الخصوصيه
(فرنك لويد رايت):-العماره العضويه
(كان له الاتجاه مثل حسن فتحي)
- السراحه في
استخدام الخامات
- استخدام المواد
المحليه في البناء
- بداء في التدخل
بين المبني والبيئه
- احترام البيئه
مثل(استخدام الجمالونات والاسقف المائله بسبب وجود ثلوج وامطار)
- استلهام اشكال
المباني من الطبيعه
الربح من تجارة العملات في العراق
ReplyDelete